الأردن في المرتبة الأولى بالمنطقة والخامس عالميا في السياحة العلاجية

 
احتل الاردن المرتبة الاولى في المنطقة والخامسة عالميا كوجهة للسياحة العلاجية بحسب أحدث مؤشرات صندوق النقد الدولي. واكدت الدكتورة ربى جرادات من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية الى وكالة الانباء الاردنية (بترا) امس السبت ، ان قطاع السياحة العلاجية يرفد الاقتصاد الوطني بصورة عامة ويوفر فرص عمل لا يقل عن السياحة الاعتيادية كما ونوعا ، مشيرة الى ان عائدات القطاع ازدادت بنسبة301 بالمئة.

وقالت جرادات ان الاردن وظف كوادره الطبية المؤهلة لمنافسة الدول المتقدمة من حيث التخصصات المتقدمة والتجهيزات الطبية والمستشفيات الموفرة لأفضل درجات الرعاية والعناية ، مبينة ان عائدات القطاع ارتفعت الى حوالي5ر308 مليون دولار اميركي ، فيما ارتفعت صادراته بما يعادل094ر22 مليون دولار أميركي خلال العام الماضي.

وكشفت عن ان الوكالة ستساهم في عقد مؤتمر عالمي في الاردن في شهر حزيران المقبل لترويج هذا القطاع ، مشيرة إلى ان الوكالة تساهم بتقديم الدعم لقطاع السياحة العلاجية بهدف تحسين بيئته ولتحقيق المزيد من النمو الاقتصادي من خلال حصول العديد من المستشفيات الخاصة على اعتمادية "الجي .سي .اي".

يشار الى ان "الجيه سي اي" هو اعتماد عالمي يمنح للمستشفيات من مؤسسة عالمية متخصصة في هذا المجال التي تطبق معايير الجودة العالمية في الخدمات الطبية.

وبينت ان هذه الاعتمادية العالمية هي إحدى العوامل المحددة لاختيار المرضى للوجهة العلاجية التي يقصدونها ، مشيرة الى ان الجهود التي بذلتها الوكالة الاميركية وفرت4 الاف فرصة عمل جديدة وساهمت في تدريب ما يزيد عن خمسمئة ممرض وممرضة.

واشارت الى ان الدعم الفني للوكالة ساهم كذلك بحصول ما يزيد على سبعة مستشفيات عامة وخاصة على الاعتمادية الدولية اضافة الى حوالي خمس مستشفيات ستتقدم للحصول على الاعتماد الدولي في شهر نيسان المقبل ، مؤكدة ان هذا القطاع سيحقق للأردن مكانة متميزة بين مزودي الخدمات الطبية الإقليميين والعالميين.

وتوقعت جرادات ان يحقق قطاع السياحة العلاجية العالمي العام المقبل ما يعادل 100 مليار دولار أميركي ، مؤكدة ان الاستثمار فيه أمر حيوي.

وشددت على ان قانون المساءلة الطبية مطلبا وطنيا قبل أن يكون ذا فائدة للسياحة العلاجية بهدف حماية حقوق المرضى الأردنيين والاجانب ، داعية إلى اخراج القانون الى النور ووضعه قيد التنفيذ بأسرع وقت ممكن ، مشيرة الى ان القانون يساعد الاردن في عملية الترويج في المعارض والمؤتمرات الدولية التي يحضرها.

واكدت ضرورة توفير خطوط طيران مباشرة بين الأردن والأسواق الإقليمية المستهدفة في العملية الترويجية ، مبينة ان الوكالة تعمل من أجل تطوير الخدمات العلاجية بصورة شاملة على محاور الاعتمادية العالمية وقانون المسائلة الطبية والترويج للآردن في أرجاء العالم.

وقالت جرادات ان الوكالة تدعم مشاركة الاردن في المعارض والمؤتمرات الدولية بهذا الشان بهدف ترويج منتجعات الاستشفاء خصوصا الحمامات المعدنية والبحر الميت مؤكدة ضرورة استثمار الاردن لهذه المنتجعات على أفضل وجه من خلال ترويجها في أرجاء العالم


المصدر : جريدة الدستور
 

 

 

 
 youtubeشاهد صفحتنا على  facebook شاركنا في
اجعل موقعنا صفحة البداية لديك اتصل بنا اضف موقعنا لمفضلتك
 
 
ليصلك جديدنا ... أدخل بريدك الإلكتروني


 

copyright©MeuTourism.com