"الشرق الأوسط" أفضل جامعات المملكة في البحوث السياحية

 

عمان - الغد - تصدر قسم الإدارة السياحية في جامعة الشرق الأوسط، قائمة أفضل الجامعات الأردنية، حسب دراسة أجراها مركز إضاءة للدراسات السياحية، والمدعومة من الاتحاد الأوروبي.
وأشارت الدراسة التي أعدها الدكتور فواز الحماد من المركز، وعرضها في المؤتمر الأردني الأول لدعم البحث العلمي في قطاع السياحة مؤخرا الذي انعقد في فندق لاند مارك بعمان، إلى أن القسم في الجامعة، تصدر قائمة أفضل الجامعات الأردنية.
ويتمثل الدور الأساسي للجامعات في جانبين أساسيين، الأول؛ دورها التعليمي في تطوير المجتمع من حيث نشر القيم والمفاهيم الإيجابية، مثل: العمل والاجتهاد والمساواة، ورفد السوق بالكفاءات التي يحتاجها، والثاني؛ معالجة القضايا والمشاكل والظواهر التي تواجه المجتمع بالبحث العلمي ونشر هذه الأبحاث.
ويشير الحماد إلى أن الدراسة نفذت إلكترونيا، واستخدمت (Survey Monkey) وصممت استمارتها ووزعت إلكترونيا، عبر رابط خاص بها، مع رسالة تغطية توضح أهداف الدراسة بالبريد الإلكتروني.
وسبق هذه المرحلة، تكوين قاعدة بيانات لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات، شملت كافة التخصصات المرتبطة بالسياحة مباشرة أو غير مباشرة.
ويؤكد الحماد أنه من اللافت، أن إسهامات الجامعات الحكومية لم تتجاوز الـ40 %، في حين أسهمت الخاصة بـ60 % من البحث العلمي المنشور في القطاع السياحي "آخذين بالاعتبار إمكانيات الحكومية المادية والبشرية المؤهلة، مقارنة بالخاصة، ما يظهر أن إسهاماتها متواضعة جدا، بخاصة وأن عدد الأبحاث المنشورة وتم الحصول عليها من كافة الجامعات، بالكاد تجاوز المائة".
وتعتبر جامعتا الهاشمية واليرموك من اكثر الجامعات الحكومية إسهاما في النشر العلمي المتعلق بالقطاع السياحي، إذ أسهمتا بـ24 % من حجمه في الأردن، ما يشكل 60 % من النشر العلمي لهذه الجامعات.
ويشكل حجم إسهام جامعة الشرق الاوسط فيه الأكبر بين الجامعات الحكومية والخاصة، واحتلت المركز الأول وأسهمت بـ33 % من النشر العلمي للجامعات بشقيها الحكومي والخاص.

 
 youtubeشاهد صفحتنا على  facebook شاركنا في
اجعل موقعنا صفحة البداية لديك اتصل بنا اضف موقعنا لمفضلتك
 
 
ليصلك جديدنا ... أدخل بريدك الإلكتروني


 

copyright©MeuTourism.com